الإدارة العامة للأدله الجنائيه
moi logo
دائره شؤون الولايات والمرافق

النشأة:

بدأت هذه الدائرة كأحد الأفرع التي تتبع لمدير الإدارة العامة للأدلة الجنائية لمتابعة الأعمال الفنية و الإدارية بإدارات الأدلة الجنائية بالولايات والمرافق ونظرا للتطور الملحوظ الذي شهدته الأدلة الجنائية في مجال المساعدات العلمية لخدمة العدالة الجنائية وخدمة المواطن في السودان.

توسعت مظلة الخدمات التي تقدمها رأسيا و أفقيا لتغطي معظم ولايات السودان .

تم ترفيع هذا الفرع الي دائرة شئون الولايات والمرافق لمواكبة هذا الإنتشار الولائي في عام 2018م حيث شمل الإنتشار عدد من وحات مسرح الحادث الولائية والوحدات المرفقية بولاية الخرطوم.

الأهداف:

تهدف الدائرة الي تقديم الخدمات الفنية بالولايات من مسرح حادث و تحقيق شخصية ومختبرات جنائية و كلاب شرطية بما يخدم المواطن والعدالة الجنائية وذلك بالسرعة المطلوبة وتقديم الخدمات غير الجنائية.

اختصاصيات الدائرة:

  • إعداد وتنفيذ خطط الإدارة العامة للأدلة الجنائية فيما يلي الإدارات الولائية والمرفقية.
  • الإشراف على الإدارات الولائية والمرفقية في تنفيذ اعمالها الفنية وفق الإلتزام بالمعايير الإتحادية.
  • توفير المعينات الفنية بمتابعة الإجراء مع جهات الإختصاص.
  • تنسيق ومتابعة الأعمال الفنية والإدارية للإدارات الولائية والمرفقية.
  • متابعة إعداد وتطوير الكوادر العاملة بالإدارات الولائية والمرفقية.

التوسع والإنتشار:

تحتوي الدائرة علي (7) إدارات ولائية بكل : من ولاية البحر الأحمر ، الولاية الشمالية ، ولاية نهر النيل ، ولاية النيل الأبيض ، ولاية شمال كردفان ، ولاية جنوب كردفان وولاية جنوب دارفور وقريبا سيتم إفتتاح إدارات اخرى بكل من ولاية سنار،ولاية شمال دارفور ، ولاية الجزيرة وولاية كسلا. كما تشمل الدائرة عدد من المرافق الخدمية بولاية الخرطوم وذلك بمجمعات خدمات الجمهور ، العلاقات البينية ومطار الخرطوم الدولي.

الأثر الذي احدثته الدائرة بعد إنتشارها ،قامت الدائرة بإثراء الدور الكبير الذي تقدمه الإدارة العامة للأدلة الجنائية بما تقدمه من خدمات للولاية وإنسانها في مجال العمل الجنائي وخدمة العدالة والمساعدة في كثير من القضايا وفك طلاسيمها وايضا نشر الوعي الجنائي وكيفية التعامل والمحافظة الحادث وعدم العبث به.

الخطط المستقبلية:

تطمح الدائرة في المستقبل القريب بأن تعم إدارتها كل ولايات السودان المختلفة وإنتشار مكاتب فرعية بكل محليات تلك الولايات وأن تحنوي كل إدارة ولائية على كافة تخصصات الأدلة الجنائية من مختبر جنائي ، مسرح جريمة ، تحقيق شخصية وكلاب شرطية بحيث تكون بمثابة أدلة جنائية متكاملة تسهيلا للوصول لمسارح الحادث وسرعة الإستجابة للبلاغات وذلك بتقليل الجهد و الزمن.